منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أهم مواضيع الجرائد و الصحف المغربية 24/4/2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: أهم مواضيع الجرائد و الصحف المغربية 24/4/2013    الأربعاء أبريل 24, 2013 7:37 am



24-4-2013 , مواضيع , المغربية , الجرائد , الصحف

اهتمت الصحف الوطنية٬ الصادرة اليوم الأربعاء٬ على الخصوص ٬ بالنشاط الملكي والنشاط الأميري٬ وبالقطاع الفلاحي٬ فضلا عن مواضيع أخرى وطنية ودولية.

وهكذا٬ أبرزت الصحف ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الثلاثاء بصهريج السواني بمكناس بحضور الرئيس الغابوني السيد علي بونغو أونديمبا حفل افتتاح أشغال المناظرة الوطنية السادسة للفلاحة ? التي تنظم حول موضوع "الفلاحة التجارية والأمن الغذائي.. أفضل تثمين للقدرات الفلاحية".

وأكدت الصحف أنه خلال هذا الحفل ألقى وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش عرضا بين يدي جلالة الملك استعرض فيه حصيلة مخطط "المغرب الأخضر" برسم سنة 2012 ? وكذا آفاق ومسارات التنمية المستقبلية للفلاحة المغربية.

ونقلت عن السيد أخنوش اعتزازه بالخيار الاستراتيجي الذي يتمثل في تفعيل مخطط " المغرب الأخضر مؤكدا أن الناتج الداخلي الفلاحي الخام سجل خلال الفترة 2008 - 2012 ? ارتفاعا ناهز 32 بالمائة مقارنة مع الفترة المرجعية ( 2005/ 2007 ).

وأبرزت الصحف أيضا تأكيد الرئيس الغابوني السيد علي بونغو أونديمبا أن المغرب والغابون بإمكانهما إرساء علاقات أكثر كثافة بينهما تكون نموذجا للتعاون والاندماج جنوب- جنوب.

ونقلت عن الرئيس الغابوني٬ قوله في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح أشغال المناظرة الوطنية السادسة للفلاحة الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس بمكناس٬ إن من بين القرارات التي تم اتخاذها خلال الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك للغابون في مارس الماضي٬ "إعطاء دفع جديد ودينامية قوية لتعاوننا في المجال الفلاحي٬ وتشجيع الفاعلين الاقتصاديين المغاربة المهتمين على الاستثمار في القطاع الفلاحي بالغابون".

كما أكدت توضيحه أن في إطار استعراضه لما تزخر بها بلاده من مؤهلات في المجال الفلاحي وللصعوبات التي يتعين عليها مواجهتها٬ أن "الغابون يتوفر على أكثر من 2ر5 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة يمكن استغلالها دون اللجوء إلى اجتثات كبير للغابات ٬ إلا أن هناك العديد من التحديات التي تواجهنا٬ من بينها ضعف في نسبة الساكنة التي تتعاطى للفلاحة تزيد من تفاقمه الهجرة القروية المكثفة ٬ والخصاص في الأطر الفلاحية والبنيات التحتية الهيدرو- فلاحية واللوجستية وتلك المتعلقة بالمعالجة ٬ والتي ما زالت في حاجة إلى تثمين".

كما أشارت الصحف إلى الاتفاقيات الأربع الموقعة٬ خلال حفل افتتاح المناظرة السادسة للفلاحة الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرزت أن الأمر يتعلق بعقد برنامج لتنمية وتأهيل قطاع السكريات٬ وقعه السادة نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية٬ وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري٬ وعبد القادر اعمارة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ ومحمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة٬ ومحمد فيكرات رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر ٬الرئيس المدير العام لشركة "كوسيمار"٬ وعبد القادر قنديل رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات منتجي النباتات السكرية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jawharat_lislam
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: أهم مواضيع الجرائد و الصحف المغربية 24/4/2013    الأربعاء أبريل 24, 2013 7:37 am

كما تهم الاتفاقيات عقد برنامج يتعلق بتنمية وإنعاش قطاع الزراعات الزيتية٬ وقعه كل من السادة نزار بركة وعزيز أخنوش وعبد القادر اعمارة ومحمد نجيب بوليف٬ وسمير الودغيري الإدريسي رئيس الفيدرالية البيمهنية للزراعات الزيتية٬ وكذا اتفاقية شراكة لتشجيع الضخ باستعمال الطاقة الشمسية في مشاريع اقتصاد مياه الري٬ وقعها السادة نزار بركة وعزيز أخنوش وطارق السجلماسي رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي بالمغرب٬ وسعيد ملين المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

وتم أيضا التوقيع على اتفاقية شراكة لتفعيل مبادرة "سماد"٬ من طرف السيدين عزيز أخنوش ومصطفى التراب الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

من جهة أخرى٬ أبرزت الصحف قيام صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان مرفوقة بالسيدة الأولى لجمهورية الغابون السيدة سيلفيا بونغو رئيسة مؤسسة سيلفيا بونغو أونديمبا للأسرة بعد زوال أمس بزيارة لمستشفى الأنكولوجيا بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.

وأشارت إلى أنه إثر ذلك قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى والسيدة سيلفيا بونغو بجولة عبر مختلف مرافق هذا المستشفى المزود بمعدات طبية وتقنية جد متطورة.

وأكدت أن هذه البنية الاستشفائية الجديدة التي تطلب إنجازها غلافا ماليا فاق 190 مليون درهم توفر العلاج لساكنة تبلغ أكثر من ثلاثة ملايين نسمة في جهة فاس بولمان فضلا عن عدد من الجهات بشمال وشرق المملكة.

كما أبرزت زيارة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى والسيدة سيلفيا بونغو أيضا "دار الحياة- فاس" التي تأوي الأشخاص المصابين بداء السرطان وذويهم وتقوم بالمواكبة الضرورية وتقدم الدعم النفسي والمعنوي الضروريين لإنجاح العلاج في جو حميمي يمكنهم من الاستفادة من مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية.

من جهة أخرى٬ أشارت الصحف الوطنية إلى توقعات المندوبية السامية للتخطيط التي تؤكد فيها أن الاقتصاد الوطني يعرف بعض التحسن في وتيرة نموه لتستقر في حدود 4,8 في المائة خلال الفصل الأول من السنة الجارية ٬ عوض 2,7 في المائة خلال السنة الماضية.

وذكرت الصحف استنادا إلى النسخة المفصلة لموجز الظرفية الاقتصادية لشهر أبريل التي أصدرتها المندوبية أن هذا التطور يعزى بالأساس إلى ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة الفلاحية بنسبة 16,4 في المائة ٬ فيما ستعرف القطاعات غير الفلاحية تباطؤا في وتيرة نموها٬ حيث ستحقق زيادة تقدر ب 3,3 في المائة مقابل 4,4 في المائة بالنسبة لسنة 2012 .

ونقلت عن المندوبية قولها إن الاقتصاد الوطني سيستفيد ٬ خلال الفصل الثاني من سنة 2013٬ من التحسن المنتظر في الأنشطة الفلاحية وكذلك وفي التطور الايجابي للقطاعات غير الفلاحية ليرتفع بنسبة 5,8 في المائة.

دوليا٬ اهتمت الصحف بتطورات الأوضاع في كل من باكستان وسورية والعراق والشرق الأوسط.

المصدر: المغرب - Morocco - من قسم: أخبار المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم مواضيع الجرائد و الصحف المغربية 24/4/2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 20 بالنسبه لكأس العالم للقارات القادمه انشاء الله
» الفيفا تلزم مصر بتطبيق دوري المحترفين 2012-2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات عامة :: جريدة منتدى اطيب ناس-
انتقل الى: