منتدى الاحباب والاصدقاء اطيب ناس
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 22-4-2013 , أخبار , المغرب , المغربية , الجرائد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawharat_lislam
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: 22-4-2013 , أخبار , المغرب , المغربية , الجرائد   الأربعاء أبريل 24, 2013 7:49 am


أخبار اليوم المغربية :

- مجلس الأمن يعقد اليوم اجتماعا للاستماع إلى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء٬ حيث من المنتظر أن يناقش مشروع القرار الأمريكي حول توسيع مهام (المينورسو) لتشمل حقوق الإنسان في الصحراء٬ وخلاف بين مجموعة أصدقاء الصحراء حول توسيع مهام (المينورسو) بعد انضمام إسبانيا إلى فرنسا في موقفها المتحفظ على المقترح الأمريكي والخارجية الأمريكية تعمق الجراح بإصدارها تقريرا "صادما" عن حقوق الإنسان.
- "كولونيل مزور" بزي عسكري يقوم ب 30 عملية تهريب للمخدرات.. حيث تمكنت عناصر من سرية الدرك الملكي بوجدة من توقيف شخصين أحدهما ينتحل صفة "كولونيل" في الجيش والثاني صفة "مساعد أول"٬ كانا يهمان بتهريب كمية من المخدرات قدرت بحوالي 300 كلغ٬ حينما باغتتهما على بعد بضعة كيلومترات من المدار الحضري للمدينة٬ عندما شرعا في تفريغ شحنة المخدرات على متن عربة أخرى ومصادر أفادت بأن عناصر الدرك اكتشفت بمنزل البارون الموقوف 700 مليون سنتيم وعينة من المخدرات وأكثر من 20 خرطوشة صيد.
- إلياس العماري٬ نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة٬ يقول إن هناك محاولات جادة لقتل الحزب وأن هناك متربصين بالحزب لم يحددهم٬ مشيرا أول أمس السبت خلال المؤتمر الجهوي الأول لحزب الجرار بجهة البيضاء٬ إلى أن "البام" خرج سالما وشامخا من الحملات المسعورة التي تعرض لها من طرف مهاجميه والمؤتمر الجهوي يتحول إلى مناسبة لجلد الذات وتبادل الاتهامات بين مناضليه.
- هل يسلم خليدي حزبه للسلفيين هل سيسير خليدي على خطى عبد الكريم الخطيب الذي سلم حزبه لإخوان عبد الإله بن كيران حيث بدا خلال المؤتمر الثاني لحزب النهضة والفضيلة أن الأمين العام للحزب محمد خليدي مصمم على تسليم حزبه للسلفيين الذين حضروا بكثافة للجلسة الافتتاحية٬ حتى أن خليدي نفسه قال إن حزبه "يدشن مرحلة جديدة في نضاله السياسي"٬ كما أن الكلمات التي ألقاها ضيوف الحزب في المؤتمر اقتصرت على السلفيين دون غيرهم.
الخبر :


- إيقاف كولونيل مزور يكشف عن شبكة للاتجار الدولي في المخدرات.. حيث أشارت مصادر إلى أن مصالح المركز القضائي التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بولاية وجدة تمكنت٬ بتنسيق مع فرقة الشرطة القضائية التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط٬ من إيقاف الكولونيل المزور رفقة مساعد أول مزور كان برفقته٬ وشرعت في تفتيش السيارة التي تم العثور بداخلها على رزم تحتوي على 100 كيلوغرام من مخدر الشيرا وبدقية صيد وخراطيش وسيوف من الحجم الكبير وبذلات عسكرية.
- الحرب بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال تنتقل إلى قطاع المناجم٬ وذلك من خلال مساءلة فريق حزب المصباح بمجلس النواب لفؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن عن سبب تأخره في إعلان لوائح المستفيدين من رخص استغلال المناجم٬ ومصادر تفيد بأن السؤال يأتي خوفا من تعرض الوزير ل "ضغوط" قد تدفعه للتراجع عما وعد به البرلمان في العام الماضي.
- فوزي الشعبي٬ ابن رجل الأعمال ميلود الشعبي٬ يتجه نحو رفع دعوى قضائية بالمحكمة الإدارية ضد أحمد العلمي رئيس حزب البيئة والتنمية٬ وذلك على خلفية الأحداث التي شهدها مؤتمر الحزب أول أمس السبت بمدينة سلا٬ إذ أفاد مصدر بأن فوزي الشعبي من المنتظر أن يقدم٬ رفقة تيار آخر يطلق على نفسه تيار "التغيير الجذري"٬ في الأيام المقبلة على وضع طعن في نتائج المؤتمر لدى وزارة الداخلية والمحكمة الإدارية٬ بخصوص منعه من ولوج القاعة المخصصة للمؤتمر رفقة مناصريه٬ ما دفعه إلى الاستعانة بمفوض قضائي لتسجيل ذلك.
- إدريس الأزمي٬ الوزير المنتدب المكلف بالميزانية٬ يتهم القناة الثانية بنشر الهلع في صفوف المستثمرين ورسمها لصورة سيئة للاقتصاد الوطني في أحد البرامج التي قدمتها مؤخرا٬ مؤكدا في لقاء تواصلي نظمه حزب العدالة والتنمية يوم الجمعة الماضي٬ أن الحكومة اتخذت قرارات جريئة قد تبدو سلبية لدى البعض وإيجابية لدى البعض الآخر.




الاتحاد الاشتراكي :


- المغرب يواصل تحركاته الدبلوماسية في كل من الصين وروسيا وعواصم الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن لم تصدر أي تصريحات رسمية تساند المقترح الذي يتم الترويج له منذ أسبوع والمتعلق بتوسيع صلاحيات (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان٬ إذ أكدت فرنسا تأييدها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لتسوية قضية الصحراء وأشادت ب "التقدم الكبير" الذي حققه في مجال حقوق الإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jawharat_lislam
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: 22-4-2013 , أخبار , المغرب , المغربية , الجرائد   الأربعاء أبريل 24, 2013 7:50 am

الأحداث المغربية :


- تفاؤل مغربي تدعمه مواقف أعضاء في مجلس الأمن.. فقد جددت فرنسا٬ على لسان المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو٬ تأييدها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لتسوية قضية الصحراء٬ مشيدة ب"التقدم الكبير" الذي حققته المملكة في مجال حقوق الإنسان. كما أعلنت إسبانيا العضو داخل مجموعة أصدقاء الصحراء أن مقترح واشنطن "غير قابل للتنفيذ"٬ بحسب ما أوردته صحيفة (إلباييس) أول أمس السبت على موقعها في مقال تحت عنوان "فرنسا وإسبانيا ترفضان اقتراح الولايات المتحدة بشأن الصحراء".
- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يعترف مبدئيا بمأسسة التيارات داخل الحزب.. فقد طلب٬ خلال اجتماع اللجنة الإدارية للحزب المنعقد على مدى اليومين الماضيين٬ إحالة مأسسة التيارات على لجنة التنظيم والحكامة قبل الحسم فيها٬ طالبا المزيد من الوقت رغم أنه متفق من حيث المبدأ مع الطلب الذي تقدم به أنصار أحمد الزايدي الذين أعلنوا يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء عن الأرضية التأسيسية لتيار جديد داخل الاتحاد.
- تفكيك عصابة تنتحل صفة رجال الأمن بالبيضاء.. فبعد تلقي مصلحة الشرطة القضائية بآنفا - البيضاء لعدة شكايات في شأن سرقات بانتحال صفة رجل شرطة٬ فتحت العناصر الأمنية بحثا في الموضوع وتمكنت من إيقاف أحد عناصر عصابة كانت تعترض سبيل الضحايا وتسرقهم بانتحال صفة رجال شرطة (عميد ومفتش) باحترافية عالية ومن خلال توظيف جهاز لاسلكي صغير الحجم وأصفاد بلاستيكية فيما تم تحرير مذكرة بحث في حق شركائه الذين يوجدون في حالة فرار.




بيان اليوم :


- حزب التقدم والاشتراكية يستغرب من محاولة النيل من دور المغرب في المنطقة.. حيث خصص الديوان السياسي للحزب٬ في اجتماعه الدوري ليوم الجمعة الماضي٬ حيزا أساسيا للتداول في موضوع التطورات الأخيرة لقضية الوحدة الترابية٬ أكد خلاله أن إقحام مراقبة حقوق الإنسان ضمن مهام (المينورسو) هو أمر مرفوض جملة وتفصيلا٬ داعيا إلى ضرورة مواصلة مسلسل الإصلاحات الكبرى٬ بما فيها الجهوية الموسعة وبناء دولة القانون والديمقراطية الحداثية.

رسالة الأمة :


- البيان الختامي الصادر عن اجتماع اللجنة الإدارية للاتحاد الدستوري٬ المنعقد أول أمس السبت بالبيضاء٬ دعا إلى الرفض القاطع لمقترح توسيع صلاحيات (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان٬ وإلى تعبئة كل القوى الوطنية السياسية منها والمدنية من أجل تعزيز الجبهة الوطنية والتصدي بكافة الوسائل للمبادرات والدسائس التي تنتهجها القوى المعادية للوحدة الترابية من منطلقات مختلفة.




التجديد :


- على بعد أيام قليلة من توقيع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على مشروع قرار يقضي بتوسيع صلاحيات (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.. تقرير جديد٬ أصدرته الخارجية الأمريكية يوم الجمعة الماضي٬ يفضح انحيازها للطروحات الانفصالية إذ خصص تقريرا من 12 صفحة مستقلا عن تقريرها عن المغرب ووضعه في قائمة الدول العربية كما لو أن الأمر يتعلق ب"دولة" مستقلة٬ وقدم خلاله صورة قاتمة عن حقوق الإنسان بالصحراء المغربية لكنه سكت عن الوضع في مخيمات تندوف.

النهار المغربية :


- السلفية الجهادية في مؤتمر حزب النهضة والفضيلة.. حيث دعا محمد خليدي الأمين العام للحزب٬ خلال انعقاد مؤتمره الثاني أمس الأحد٬ إلى الصفح الجميل والتسامح وطي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي ومعتقلي الساحات الجامعية ومعتقلي الاحتجاجات الاجتماعية ومعتقلي ما يعرف بملف السلفية الجهادية٬ مطالبا باسترجاع الصحراء الشرقية ومدينتي سبتة ومليلية السليبتين.
- رفض مأسسة التيارات داخل الاتحاد الاشتراكي.. إذ أكدت مصادر حضرت اشغال اللجنة الإدارية للحزب٬ المنعقدة أول أمس بالرباط٬ أن جواب إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد على مقترح تيار أحمد الزايدي الرامي إلى مأسسة التيارات كان حاسما٬ من حيث تأكيده أن الحزب لا يمكنه تجاوز المقررات التنظيمية التي تمت المصادقة عليها خلال المؤتمر التاسع والتي لا تتضمن أي إشارة إلى هذا الموضوع٬ مضيفة أنه تم الاتفاق على وضع مقترح المأسسة لدى لجنة التنظيم والحكامة لمناقشته في أفق عرضه على التصويت خلال المؤتمر العاشر المقبل ومصادر حزبية قالت إن الزايدي اضطر إلى مغادرة القاعة مبكرا بعدما تعرض لانتقادات واسعة.




الصحراء المغربية :


- يوسف العمراني٬ الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون قال٬ خلال اجتماع مشترك عقدته لجنتا الخارجية بمجلسي النواب والمستشارين يوم الجمعة الماضي٬ إن القرار الأمريكي الداعي إلى توسيع مهمة (المينورسو) غير قابل للتطبيق لأنه يساوي بين منظمة إرهابية ليست لها التزامات دولية وبين الدولة المغربية العضو في الأمم المتحدة والنواب البرلمانيون بغرفتي البرلمان يرفضون المبادرة الأمريكية رفضا قاطعا على اعتبار أنها تشكل تهديدا خطيرا للكيان الوطني ومسا سافرا بالسيادة الوطنية.




المنعطف :


- الفعاليات الحقوقية تتراجع عن تنفيذ الوقفة الاحتجاجية المزمع تنفيذها أمس الأحد أمام السفارة الأمريكية٬ احتجاجا على قرار الولايات المتحدة بخصوص توسيع مهام (المينورسو) من أجل فسح المجال أمام الحكومة للاشتغال على القضية الوطنية , وعلي العشاق٬ الناطق الرسمي باسم اللجنة المغربية للدفاع عن القضية الوطنية يعتبر المقترح الأمريكي صفعة للمواثيق الدولية٬ داعيا إلى الالتفاف إلى ما يقع في مخيمات العار بتندوف.




لوبنيون :


- بعد أن مرت لحظات الذهول التي ولدها الإعلان عن مشروع قرار أمريكي يرمي إلى توسيع صلاحيات بعثة (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء المغربية.. الرد المغربي٬ بكل مكوناته السياسية والاجتماعية من حكومة وبرلمان وأحزاب سياسية ومجتمع مدني ومنظمات أخرى٬ جاء سريعا وقويا وموحدا بالإجماع ورافضا لهذا المقترح ولكل المحاولات الهادفة إلى المس بالسيادة الوطنية. رد المغرب٬ الذي تبدى عبر تعبئة قواه الحية٬ ارتقى إلى أعلى درجات المسؤولية والوضوح والواقعية في تأكيده على شرعية القضية الوطنية وفي وعيه الكامل بالمناورات التي تحاك ضد الوحدة الترابية للوطن.




ليبراسيون :


- الاتحاد الاشتراكي يند بسياسة الكيل بمكيالين.. حيث أكد أحمد الزايدي٬ رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى٬ أثناء الاجتماع المشترك للجنتي الخارجية بمجلسي النواب والمستشارين الذي خصص يوم الجمعة الماضي لمناقشة آخر تطورات قضية الصحراء٬ أن المغرب "لا يقبل الخلط بين قضية حقوق الإنسان وبين نزاع مفتعل٬ قائلا "إنه ينبغي على الأمريكيين أن يعلموا أن محاولة تغيير طبيعة مهمة (المينورسو) من خلال توسيع مجال عملها ليشمل مراقبة حقوق الإنسان يهدد بتفكيك عرى قرون من التعاون والعلاقات الثنائية وسنوات من الشراكة السياسية والاستراتيجية والعسكرية التي كانت الولايات المتحدة المستفيد الأول منها على حساب المغرب" فيما لم يخف محمد العلمي٬ رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية٬ اندهاشه من الموقف الأمريكي الذي اعتبره "طعنة في ظهر الصداقة" التي تجمع بين البلدين.
- التنديد في تندوف بمشروع توسيع صلاحيات (المينورسو)... فبعد الشيوخ الصحراويين المنتمين لمختلف قبائل العيون٬ تظاهر بتندوف٬ المدينة الجزائرية التي تحتضن مخيمات "البوليساريو"٬ أعضاء رابطة أنصار الحكم الذاتي وجمعية دعم الجهوية المتقدمة للتنديد بمشروع توسيع صلاحيات بعثة (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان٬ موضحين أن أعداء الوحدة الترابية يستغلون هذا الملف لأجل غايات سياسية. كما اعتبروا أن توسيع مهام (المينورسو) يعد تدخلا في الشؤون الداخلية للمغرب ومسا بسيادته على مجموع التراب الوطني.




أوجوردوي لوماروك :


- المغرب يتحرك ضد توسيع صلاحيات (المينورسو) والمقترح الأمريكي لا يحظى بالتوافق داخل مجموعة أصدقاء الصحراء.. ويبدو أن التعبئة التي أبان عنها المغرب دفاعا وحدته الترابية قد أتت أكلها.. فقد قال وزير الشؤون الخارجية الإسباني خوسي مانويل غارسيا مارغايو٬ أمس الأحد٬ إن الاقتراح الأمريكي "لم يتم قبوله من طرف عضوين من أعضاء مجموعة أصدقاء الصحراء المكونة من فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وإسبانيا"٬ وهو "ما يجعل من الصعب المصادقة عليه٬ علما أن المبدأ الذي يحكم المجموعة هو التوافق" وهذا المنحى يعكس التعبئة العامة في المغرب التي تكثفت في الأيام الأخيرة من أجل التعبير عن الرفض القاطع لقرار تمديد صلاحيات (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.




ليكونوميست :


- عنف بالدار البيضاء وجلسة المحاكمة تنطلق غدا وسط إجراءات أمنية مشددة.. إذ تنطلق٬ غدا الثلاثاء 23 أبريل الجاري بمحكمة الاستئناف بالبيضاء٬ أطوار محاكمة المتهمين في الأحداث التي سبقت مباراة الرجاء الرياضي والجيش الملكي يوم 11 أبريل الجاري والتي اتسمت بأفعال تكسير وسرقات باستعمال السلاح الأبيض وتدمير لممتلكات عامة وخاصة وكما هي العادة في مثل هذه المحاكمات٬ فقد تم اتخاذ تدابير أمنية استثنائية لضمان السير العادي للجلسة.
- ميزانية الدولة.. هل ستصير المالية العمومية غير متحكم فيها.. فقد قفز عجز الميزانية إلى 23 مليار درهم في متم مارس الماضي٬ وهو ما يفوق 8 مرات الرقم الذي تم تسجيله خلال نفس الفترة من السنة الماضية٬ كما أن تحصيل الضرائب خلال هذه السنة حقق نتائج أقل من السنة الماضية حيث انخفضت عائدات الضريبة على الشركات بنسبة 21,5 في المئة (12 مليار درهم) وتراجعت مساهمة المكتب الشريف للفوسفاط في عائدات الضرائب بنسبة 2,3 مليار درهم٬ فضلا عن عائدات كبار المساهمين من قبيل (اتصالات المغرب) التي تراجعت بدورها وكل ذلك يعكس تدهور المناخ الاقتصادي بسبب نتائج المقاولات التي باتت أقل من حيث الأداء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jawharat_lislam
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 1297
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: 22-4-2013 , أخبار , المغرب , المغربية , الجرائد   الأربعاء أبريل 24, 2013 7:51 am

البيان


- التطورات الأخيرة لقضية الوحدة الترابية.. المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية خصص معظم اجتماعه الدوري٬ المنعقد يوم الجمعة الماضية٬ لدراسة التطورات الدبلوماسية الأخيرة للقضية الوطنية وأعضاء المكتب السياسي أعربوا عن تقديرهم العالي للرد القوي والمشروع لمجموع القوى الحية بالمغرب على القرار الذي من المنتظر أن يتداول مجلس الأمن بشأنه نهاية الشهر الجاري٬ معتبرين أن هذا القرار يعد تراجعا كبيرا عن المنطق التفاوضي الذي اعتمدته المجموعة الدولية في تدبير هذا الملف٬ ومؤكدين أن "المغرب القوي بإجماعه الوطني وإيمانه الراسخ بأحقية موقفه٬ تعامل٬ خلافاً للأطراف الأخرى٬ بقدر عال جداً من الانفتاح وروح التوافق من أجل البحث عن تسوية لهذا الملف".




لوسوار إيكو :


- الرباط احتضنت اجتماعا لوزراء الداخلية في دول المغرب العربي نهاية الأسبوع المنصرم والاجتماع يندرج في إطار المشاورات بين البلدان المغاربية التي انطلقت منذ سنتين حول الأمن في المنطقة والتي تكتسي في الوقت الراهن صبغة "استعجالية"٬ بالنظر إلى الأحداث التي تشهدها منطقة الساحل٬ ولا سيما مالي. وقد أثيرت خلال الندوة الصحافية التي عقدها وزراء البلدان الخمس مواضيع عديدة٬ من قبيل قضية الصحراء وإعادة فتح الحدود بين المغرب والجزائر٬ واعتقال هذه الأخيرة لمناضل أمازيغي مغربي وإعادته إلى بلده.
- تأسيس تيار داخل الاتحاد الاشتراكي لتجنب انقسام الحزب.. حيث أقرت اللجنة التحضيرية للاتحاد٬ في اجتماعها المنعقد أول أمس السبت٬ بشرعية تيار جديد داخل الحزب يضم 563 عضوا بالاتحاد٬ من بينهم 73 عضوا في اللجنة الإدارية التي تم انتخاب أعضائها خلال المؤتمر التاسع للحزب٬ والعديد من البرلمانيين. وكان الكاتب الأول للحزب قد صرح قبل أيام بأنه لا يعارض مأسسة تيارات داخل حزبه٬ فيما أعضاء التيار يقولون إنهم أسسوا تيارا جديدا لتفادي انقسام الحزب.


الصباح :


- المقترح الأمريكي القاضي بتوسيع صلاحيات بعثة (المينورسو) تسبب في عزل سوزان رايس٬ ممثلة الولايات المتحدة بمجلس الأمن٬ بين دول مجموعة أصدقاء الصحراء.. إذ جددت باريس تأييدها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لتسوية قضية الصحراء٬ واعتبرت مدريد أن المقترح الأمريكي "غير قابل للتنفيذ"٬ في حين أكدت جمعية الصداقة المغربية الروسية أن المسعى الأمريكي يهدد بتقويض الجهود الدولية لإيجاد حل دائم لقضية الصحراء على أساس المبادرة المغربية بتطبيق الحكم الذاتي.
- فرقة محاربة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط أوقفت٬ يوم الجمعة الماضي٬ ضابطا بإدارة الجمارك بالمحمدية ونقلته إلى مقر التحقيق بعد أن أقر تاجر للمخدرات بالرباط٬ أوقفته الفرقة منتصف الأسبوع الماضي٬ أنه اقتنى من الضابط 17 كيلو غرام من "الشيرا" كانت محجوزة لفائدة إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وكانت معدة للبيع بسلا وتمارة والصخيرات والرباط وعين العودة.
- تيار أحمد الزايدي انتزع٬ خلال اجتماع اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي المنعقد أول أمس السبت٬ اعترافا رسميا من إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب٬ بمبادرة مأسسة التيار داخل الاتحاد٬ والاعتراف به تنظيما موازيا يضم عددا من الأطر الحزبية والبرلمانية٬ كما التزم لشكر ببرمجة قضية مأسسة التيارات ضمن أولويات لجنة التنظيم والحكامة الحزبية المنبثقة عن اللجنة الإدارية للحزب٬ بالرغم من أن "هذا التوجه" لقي معارضة كبيرة من قبل محسوبين على الكاتب الأول.
- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ نصح رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران بزيارة ضريح "بويا عمر" طلبا للعلاج من مس العفاريت والتماسيح٬ مجددا التأكيد خلال لقاء نظمته منظمة المرأة الاستقلالية أول أمس السبت بمراكش٬ على ضرورة إجراء تعديل وزاري وملمحا إلى إمكانية الخروج إلى المعارضة٬ كما اتهم رئيس الحكومة بشن حرب على المستثمرين.

أتباع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل يواصلون مسلسل التصعيد ضد قرارات حكومة ابن كيران التي تعتبرها الهيئتان "سياسات فاشلة في تطوير المنظومة الإدارية"٬ إذ يخوض الموظفون في جميع القطاعات والوزارات والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية بالرباط٬ المنتمون إلى المركزيتين النقابيتين٬ وقفة احتجاجية بعد غد الأربعاء أمام مقر وزارة تحديث القطاعات العامة.
- تبادل اتهامات ثقيلة بين قيادة "البام" في مؤتمر الحزب.. حيث تبادل إلياس العماري٬ عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة ووحيد خوجة٬ الأمين العام الجهوي للحزب بالبيضاء٬ الاتهامات بشأن ما آل إليه الوضع التنظيمي للحزب بالجهة٬ ففي الوقت الذي اعترف فيه العماري بفشل المكتب المسير في التدبير التنظيمي للبيضاء٬ رد خوجة على اتهامات العماري بقوة واصفا إياه ب"التمسرح"٬ متهما بعض قيادات الحزب بالنفاق السياسي.




المساء :


- المغرب يصعد من لهجته تجاه الولايات المتحدة والأطراف المعنية بالنزاع المفتعل حول الصحراء٬ ويهدد بإعادة النظر في المسلسل السياسي لحل مشكل الصحراء وتقرير من 12 صفحة حول الأوضاع الحقوقية في الصحراء أصدره مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع للخارجية الأمريكية٬ يوم الجمعة الماضي٬ يتحدث٬ حسب تقارير٬ عن "تورط قوات الأمن المغربي في عمليات تعذيب وضرب المعاملة السيئة لمعتقلين.
- مصدر مطلع داخل جامعة الحسن الثاني كشف عن وجود فضيحة من العيار الثقيل٬ تتعلق بتحويل الرئيس السابق للجامعة مركزا للتوجيه خاصا بالطلبة إلى وكالة بنكية٬ حيث أكدت معطيات موثقة أن رئاسة الجامعة قامت٬ خارج القانون٬ بمنح المؤسسة البنكية حق استغلال المبنى الذي كلف الجامعة مبلغ 160 مليون سنتيم مقابل مبلغ مالي هزيل٬ مشيرة إلى أن الأمر تم في إطار اتفاقية مشتركة بين رئاسة الجامعة ومسؤولي المؤسسة البنكية لكن لم تتم المصادقة عليها من طرف مجلس الجامعة.
- مصدر مطلع كشف أن الضابطة القضائية تحقق في الاتهامات التي وجهها أحد تجار المخدرات٬ الذي ألقي عليه القبض في وقت سابق وبحوزته كمية مهمة من الحشيش٬ إلى جمركي بجهة الدار البيضاء ببيعه الكمية التي تم حجزها بحوزته٬ إذ أشار المصدر إلى أن المحققين وقفوا مشدوهين حينما كشف لهم المتهم عن اسم وأوصاف الجمركي والجهة التي يعمل بها٬ وأنه قام ببيعه تلك الكمية بعد أن استولى عليها من محجوزات الجمارك في إحدى عملياتها بجهة الدار البيضاء.
- رسالة٬ بعث بها سجين محكوم عليه بأربع سنوات حبسا نافذا إلى حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ كشفت عن خروقات تستشري في سجن سلا٬ وعن تواطؤ مسؤولين داخل السجن في إدخال الممنوعات بأثمنة خيالية والرسالة التي وقعها يوسف التمسماني٬ الذي يشغل في نفس الوقت موظفا في السجن بعد أن قضى ثلاث سنوات من عقوبته٬ تجرد لائحة بأثمان الممنوعات٬ إذ يباع الغرام الواحد من الكوكايين ب 1500 درهم والأفلام الإباحية ب 300 درهم.

المصدر: المغرب - Morocco - من قسم: أخبار المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
22-4-2013 , أخبار , المغرب , المغربية , الجرائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 20 بالنسبه لكأس العالم للقارات القادمه انشاء الله
» الفيفا تلزم مصر بتطبيق دوري المحترفين 2012-2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.atyab-nass.com :: قسم منتديات عامة :: جريدة منتدى اطيب ناس-
انتقل الى: